مفهوم التقرير :
يتضمن التقرير قدرًا من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين أو حالة معينة ، بناء على طلب محد ، أو وفقًا لغرض مقصود .
مجالات التقرير :
التقرير يتسع ليشمل مناحي مختلفة من الحياة فهو إما أن يتحدث عن موضوع ,
وهذا الموضوع قد يكون علمياً أو إداريا أو تاريخياً أو اجتماعياً . .. الخ
أو يتناول حالة معينة وهي إما أن تكون حالة علمية أو مرضية أو ظاهرة اجتماعية ، أو عن عالِم أو رئيس .
الغرض من التقرير :
يُكتب التقرير بناءً على طلب جهة مسؤولة ، وهنا ينبغي أن تكون المعلومات بقدر
الطلب وإجابات لأسئلة مُعينة .
وقد يقصد بالتقرير إثبات وضعية معينة درءًا لشبهة أو تأكيدًا لواقعة ،
أو بياناً لإنجاز ، أو توثيقاً لحادثة معينة .
هيكل التقرير
يتألف التقرير من :
1-مقدمة : تعريف المكتوب عنه ( المكان ، والزمان ، والهدف ) .
2-العرض : فيه المعلومات التي يريد الكاتب عرضها .
3-خاتمة : فيها تلخيص ما ورد في التقرير ، والاستنتاجات ، والمقترحات .
كيف يكتب التقرير ؟
أولاً : ينبغي أن يحدد كاتب التقرير المحاور الأساسية له وفقا للغرض المقصود
من هذا التقرير، وبناءً على الطلب المقدم من الجهة التي تطلبه .
ثانيًا : لا بُد من ترتيب المعلومات بعد جمعها وإحصائها والتحقق من صحتها
وتصنيفها تصنيفًا موضوعيًا ثم تحليلها إذا كان هذا التحليل وما يبني عليه
من نتائج مطلوباً .
ثالثاً : عند الشروع في كتابة التقرير لا بد من مدخل أو تمهيد يحدد المنطلقات
والمبادئ والمصادر التي اعتمد عليها كاتب التقرير طبقاً لأهميتها وتوثيقها .
رابعا : التقرير عبارة عن عرض لحقائق الموقف ولذلك لابد من توخي الدقة
والموضوعية , ولا بد من صحة وسلامة هذه الحقائق .
نموذج لتقرير :
كثرة حوادث المرور في المدينة
ازدادت حوادث المرور في المدينة ، وزيارة قصيرة للمستشفيات تؤكّد هذه الحقيقة المؤلمة ، فهناك مئات الأشخاص ، الذين أُصيبوا بجروح ، أو كسور ، أو عاهات مستديمة وهناك من فارق
هذه الدنيا . إن حوادث المرور لاتُفرّق بين كبار وصغار ، ورجال ونساء . ومن جهة أخرى أظهرت الدراسات أن تلك الحوادث تُكلّف البلاد أموالاً طائلة . ولاهتمامي بهذه الموضوع طلبت إليّ إدارة المرور بمتابعة
هذه الحوادث ، وكتابة تقارير عنها ، وصولاً إلى الأسباب التي أدت إلى كثرة حوادث المرور في الفترة الأخيرة . وهذا واحدٌ من تلك التقارير .
كنت وقت وقوع الحادث راجِعًا من السوق إلى البيت سيرًا على الأقدام . كان الفصل صيفًا والجو حاراً ، وبرغم ذلك كانت السيارات تسير سيرًا عاديًا . وفجأة ظهرت سيارة أمريكيّة منطلقة
كالسهم ينعطف بها سائقها يمينًا ويسارًا ، دون أن يضع اعتباراً لحركة المرور . كان ذلك السائق يتجاوز بسرعة فائقة جميع المركبات التي أمامه ، وكأنه في سباق مع الزمن .
ظل السائق مندفعًا بتلك السرعة الجنونيّة دون أن ينتبه إلى الإشارة الضوئية ، وعندما رآها كان الوقت قد فات ، فاضطر إلى العبور في الضوء الأحمر ، مما جعله يصطدم بسيارة يابانية قادمة من الناحية الأخرى .
كانت الصدمة قوية وعنيفة ، انقلبت على أثرها السيارة اليابانية عدة مرات قبل أن تستقر بجانب الرصيف ، وقد أخذ صياح الأطفال يعلو من داخلها . أما السيارة الأمريكية ، فقد انحرفت بعد ذلك بقوة ، فارتطمت بسور منزل مما أدّى إلى هدمِه ، ومن ثم اختراق السيارة له .
وكان المنزل في تلك الساعة - لحسن الحظ - خاليًا من أصحابه .
أسرع المواطنون الموجودون في موقع الحادث إلى السيارتين . وبعد جهد كبير ، نجحوا في فتح الأبواب ، وإخراج الركاب . كانت السيارة اليابانية أسرة مؤلفة من خمسة أفراد : الأب والأم وثلاثة أطفال ، وكانت إصاباتهم –بحمد الله- سطحية ماعدا الأب الذي فقد الوعي
من قوة الصدمة . أما قائد السيارة الأمريكية ، فقد أُصيب إصابة بالغة جعلته بين الحياة والموت .
ما لإن شاهدت الحادث حتى أسرعتُ إلى هاتف الشارع والذي كان قريبًا من موقع الحادث ، واتصلت بشرطة المرور ، وذكرت لهم اسم الشارع الذي وقع فيه الحادث ورقمه ، و وصفت لهم الحادث ، و أخبرتهم بعدد المصابين ومستوى الإصابات .
وبعد دقائق وصلت سيارة الإسعاف ، التي حملت المصابين إلى المستشفى ، وطلب مني رجال المرور أن أصحبهم في سيارتهم بوصفي شاهدًا للحادث .
بعد أيّام زرت المُصابين بالمستشفى ، فوجدتهم جميعًا بخير ، ماعدا صاحب السيارة الأمريكية ، فمازال غائبًا عن الوعي ، نسأل الله له عاجل الشفاء . وقد علمت أنه كان مخمورًا في أثناء قيادة السيارة . وهذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى حوادث المرور بالإضافة إلى أن بعض السائقين يتعاطون المخدرات
وهناك عوامل أخرى مثل : صغر سن السائق ، أو عدم الالتزام بأنظمة المرور . نرجو أن تكون لنا في مثل هذه الحوادث عبرة وعظة ، وأن نحرص - سائقين ومشاة - على السلامة دائمًا .
التطبيق
اكتبي تقريرًا عن دراستك في الفصل الثاني للسنة الماضية ، تتحدث فيه عن مدرستك ، أو جامعتك ، وتخصصك ، الهدف من دراستك ، تاريخ البدء والانتهاء ، مقر الدراسة ، الجديد من المعلومات فيها ، إقبالك على الدراسة ، رأيك فيها ، الإيجابيات والسلبيات ، ونتائج الاختبارات .