حيوانات الجواهر
اهلا وسهلا بك في منتديات حيوانات الجواهر حيث المتعة و الفائدة في نفس الوقت و نتمنى طبعا ان تصيري فردا من افراد عائلتنا الدافئة و مرحبا بك في اي وقت

حيوانات الجواهر

مرحبا بكن في منتديات حيوانات الجواهر هنا ستجدن تسليتكن و مرحكن مع انمي حيوانات الجواهر بذلك من صور و مواضيع و لتعرفوا المزيد ما عليكم الا بالتسجيل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وفاة أسطورة الملاكمة و"الإيمان" محمد علي كلاي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: وفاة أسطورة الملاكمة و"الإيمان" محمد علي كلاي   الأحد يونيو 05, 2016 3:42 pm



توفي الملاكم الأمريكي الشهير محمد علي كلاي، مساء الجمعة، بـ فينكس في ولاية أريزونا، عن عمر ناهز 74 سنة.

وقال الناطق الرسمي للفقيد، بوب غونييل في تصريح نقلته وكالة رويترز، "إن محمد علي توفي عن عمر ناهز 74 سنة، بعد معاناته من مرض باركنسون لمدة 32 سنة". وكان محمد علي قد تعرض، الخميس إلى أزمة تنفسية نقل على إثرها إلى المستشفى بنفس المنطقة.

وأوضح بيان لعائلة محمد علي، "أن جنازة أشهر ملاكم في العالم ستنظم في مسقط رأسه لويسفيل في ولاية كنتاكي".


أبناؤه الـ9 يحملون أسماء عربية

وُلد محمد علي، وكان اسمه الأصلي كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، في 17 جانفي 1942 في مدينة لويزفيل بولاية كنتاكي. وهو ينحدر من عائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته على المذهب المعمداني، قبل أن يعتنق الإسلام في 1964 وهو في سن 22 عاما ويُغيّر اسمه إلى محمد علي كلاي.

وتزوّج محمد علي 4 مرات، وله تسعة أبناء، 7 بنات وولدان، وكلهم يحملون أسماء عربية، ليلى محمد علي التي حذت حذو أبيها وأصبحت بطلة في الملاكمة لدى السيدات، رشيدة علي، هانا علي، أسعد أمين، مريم علي، جميلة علي، خليلة علي، محمد علي الصغير، ميا علي. كما أن لمحمد علي شقيقين، اعتنقا الإسلام وهما رحمان وعلي.  

 وعلى مدى مشواره في رياضة الملاكمة سجل، محمد علي أرقاماً قياسية وكان له حضور مميز بالإضافة إلى مواقفه المثيرة للجدل مما جعله واحدا من  أشهر شخصيات القرن العشرين، حيث فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب "رياضي القرن"، كان يصف نفسه بـأنه "يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة"، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند. وقد اعتزل محمد علي الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا.


مواقف جريئة لشخصية قوية

ووفقا لتقرير كتبته وكالة "فرانس برس"، فإن محمد علي كلاي، كان صاحب شخصية جذابة ويتمتع بحركة قدمين هائلة وسرعة يد مخيفة وهي عوامل تكاملت لتصنع منه بطلا متميزا وفريدا من نوعه لم تعرفه حلبات الملاكمة من قبل، لكنه عانى من مرض باركنسون "الشلل الرعاش"، لفترة طويلة والذي أثر على طريقة  كلامه وجعله شبه مسجون في جسده.  

وأصبح محمد علي، أكثر من مجرد رياضي مثير للاهتمام فقد انتقد بجرأة التمييز العنصري في الستينيات وكذلك حرب فيتنام. إذ من أبرز العبارات التي قالها علي وأثارت الجدل كانت عندما وصف نفسه بأنه "الأعظم" وكذلك "الأجرأ والأمهر".

وبالإضافة إلى تمتع محمد علي الرياضي بمواهب فريدة وبتقنية صافية ولكمات قوية، فإن التاريخ سيذكر الإنسان الذي أعطى دفعاً كبيراً لرياضة الملاكمة بفضل حديثه وميله إلى التصريحات المثيرة للجدل ومعارضته القانون القائم.

ونال محمد علي شرف تمثيل بلاده في أولمبياد روما عام 1960، وكان أصغر الملاكمين في المنتخب الأميركي، وسبق له أن نال جائزة القفاز الذهبي عام 1958 عندما كان في السادسة عشرة من عمره.

وعندما بلغ الثانية والعشرين من عمره توج بطلاً للعالم على حساب مواطنه سوني ليستون. وفي اليوم التالي أطلق على نفسه اسم كاسيوس اكس تيمناً بزعيم المسلمين السود مالكولم اكس، وبعد أشهر تماماً اعتنق الإسلام وبات يعرف باسم محمد علي منذ ذلك الحين.

احتفظ بلقب بطل العالم حتى العام 1967 تاريخ رفضه التوجه إلى فيتنام لخوض الحرب إلى جانب مواطنيه، وإذا كان أفلت من الدخول إلى السجن فإنه منع من الملاكمة بسبب ذلك قبل أن يعفى عنه عام 1971.

وفي العام ذاته دافع عن لقبه ضد جو فرايزر في مباراة وصفها محمد علي نفسه بأنها "نزال القرن" وخسرها بالنقاط. قبل أن يستعيد لقبه بعد ثلاث سنوات في مباراة مشهودة ضد جورج فورمان أقيمت في كينشاسا عاصمة زائير عام 1974 عندما أنزل منافسه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة. وثأر محمد علي لخسارته أمام فرايزر في مانيلا عام 1975، قبل أن يخسر اللقب ضد مواطنه ليون سبينكس عام 1978.

 واستعاد محمد علي لقبه العالمي للمرة الثالثة (رقم قياسي) ضد سبينكس بالذات بعد سبعة أشهر. بعد ذلك مباشرة اعتزل الملاكمة. لكن الحنين إلى رياضة الفن النبيل وفشله في إدارة أمواله التي جناها كانت حافزاً له للبس القفازين من جديد وصعد إلى الحلبة وهو في الثامنة والثلاثين من عمره ليلقى خسارة ثقيلة أمام لاري هولمز بالضربة القاضية في الجولة الحادية عشرة عام في أكتوبر عام 1981.


8 حقائق عن الأسطورة محمد علي

أفرد تقرير لوكالة رويترز 8 حقائق عن الملاكم الأمريكي الراحل، بطل العالم الأسبق في الوزن الثقيل، وأسطورة الملاكمة الذي رحل عن عالمنا.

1- مسيرته الرياضية تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة وهو انجاز غير مسبوق في حلبات الملاكمة.

2- عندما شارك باسمه الأصلي كاسيوس كلاي، فاز بميدالية ذهبية في وزن خفيف الثقيل في دورة ألعاب روما الأولمبية الصيفية في عام 1960، وفي سيرته الذاتية عام 1975، قال محمد علي إنه ألقى بالميدالية في أحد الأنهار بعد أن رفضوا تقديم الخدمة له في مطعم في لويزفيل وتعرض للمطاردة والتحرش من قبل مجموعة من البيض.

3- في أول مباراة له على مستوى الاحتراف والتي أقيمت في 1960 فاز محمد علي في الجولة السادسة على توني هونساكر الذي كان في هذا الوقت رئيسا للشرطة في فايتفيل في وست فرجينيا، وبعد ذلك أرتبط محمد علي وهونساكر بعلاقة صداقة قوية وكتب محمد علي في سيرته الذاتية بعد ذلك إن هونساكر وجه إليه واحدة من أقوى الضربات التي تلقاها طوال مسيرته مع اللعبة.

 4- بعد اعتناقه الإسلام تخلى عن اسمه الأصلي كاسيوس كلاي وأطلق على نفسه محمد علي.

 5- رفض محمد علي دخول الجيش الأمريكي في 1967 وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة أعوام وخسر لقبه ولم يتمكن من خوض مباراة في الملاكمة في وقت كان في أوج قوته وتألقه، ولم يدخل محمد علي السجن خلال المحاكمة وفي 1971 ألغت المحكمة العليا الأمريكية قرار السجن.

6- في 1984 أصيب محمد علي بمرض باركنسون "الشلل الرعاش"، والذي على ما يبدو كان بسبب مسيرته الرياضية وهو ما أثر عليه بدنيا وجعله غير قادر على سرعة الحركة وعلى الكلام تقريبا رغم أن القريبين منه يؤكدون أنه لم يفقد روح الدعابة والحس الفكاهي أو حرصه على إيمانه الديني.

7- اختارت مجلة سبورتس ايلاستريتد محمد علي كأفضل رياضي في القرن العشرين كما التقى الملاكم الراحل بالعديد من زعماء العالم مثل الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا ورئيس جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا والبابا الراحل يوحنا بولس الثاني والرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو والرئيس العراقي السابق صدام حسين، وحصل على وسام رئاسي رفيع في 2005 أيضا.

8- قدر الجيش الأمريكي مستوى ذكاء محمد علي بأنه 7.8، لكن الملاكم الراحل قال في سيرته الذاتية عن ذلك "قلت فقط إنني الأعظم وليس الأذكى".


مشاهير أمريكا والعالم ينعون محمد علي

هيلاري كلينتون وزوجها الرئيس الأميركي السابق بيل في بيان مشترك: "منذ اليوم الذي فاز فيه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما الصيفي في 1960 أدرك مشجعو الملاكمة حول العالم أنهم يشاهدون مزيجاً من الجمال والرشاقة والسرعة والقوة والذي ربما لا يتكرر مرة أخرى".

دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري:"توفي محمد علي عن 74 عاماً. كان بطلاً عظيماً فعلا وشخصاً رائعاً. سيفتقده الجميع".

أدم سيلفر رئيس رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين: "تجاوز محمد علي حدود الرياضة وذلك بفضل شخصيته العملاقة والتزامه بالدفاع عن الحقوق المدنية والدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية".

جورج فورمان -ملاكم الوزن الثقيل السابق وأحد أكبر منافسي علي بحلبات الملاكمة: "محمد علي كان واحداً من أعظم الأشخاص الذين التقيت بهم طوال حياتي. وبالتأكيد كان واحداً من أفضل الناس في عصره. من غير المنصف اعتباره ملاكماً فقط، ذهب جزء مني... أعظم جزء".

داعية الحقوق المدينة القس أل شاربتون المقيم في نيويورك: "هناك حزن كبير في قلبي لكني راض ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد في سلام في المكان الأعظم".

الملاكم روي جونز بطل السابق الذي بدأ بزوغ نجمه في سنوات تألق علي: "محمد علي كان دائماً وسيظل الأعظم. بطل حقيقي داخل الحلبة وخارجها".

القس جيسي جاكسون داعية الحقوق المدينة الأمريكي: "دعونا نصلي وندعو لمحمد علي.. بطل العالم في الملاكمة ورائد الإصلاح الاجتماعي المناهض للحروب. الأعظم".

بيرنيس كينغ ابنة داعية الحقوق المدنية الأمريكي الراحل  مارتن لوثر كينغ: "كنتَ بطلاً على الكثير من الأصعدة وفي العديد من  المجالات. قاتلت جيداً. لتسترح في سلام جيداً".

بطل الملاكمة الشهير فلويد مايويذر: "لن نرى محمد علي آخر. مجتمع السود حول العالم وكل السود حول العالم في حاجة إليه. كان صوتنا. هو صاحب الصوت الذي بسببه أتواجد في مكاني اليوم".

مروج الملاكمة دون كينغ:"إنه يوم حزين. أحببت محمد علي وكان صديقي. علي لن يموت أبداً وستبقى روحه حية تماماً مثل مارتن لوثر كينغ"

الملاكم والسياسي الفلبيني ماني باكياو: "فقدنا عملاقاً. استفادت الملاكمة من مواهب محمد علي لكن البشر استفادوا من إنسانيته بصورة أكبر كثيراً".

الملاكم أوسكار دي لاهويا بطل العالم السابق: "أسطورة تجاوز حدود الرياضة وكان بطلاً فعلياً بالنسبة للجميع".

رابطة الملاكمة العالمية المسؤولة عن الملاكمة الأولمبية :"تود رابطة الملاكمة العالمية الإشادة بواحد من أعظم الملاكمين عبر العصور وهو إنسان بكل ما تعنيه الكلمة قاتل بلا كلل من أجل معتقداته. قلوبنا مع أسرته".  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس1
جِلِـاٌلِـةُ اٌلِـاٌمِـبّـرُاٌطًوِرُةُ
avatar

عدد المساهمات : 3034
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
العمر : 13
الموقع : http://0000.ahladalil.com/

بطاقة الشخصية
البلد: الجزائر
اللون المفضل: الوردي
الحيوان المفضل: ارنب

مُساهمةموضوع: رد: وفاة أسطورة الملاكمة و"الإيمان" محمد علي كلاي   الأحد يونيو 19, 2016 6:20 pm

مشكورة حبيبتي
العسولة
ضحى


رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير يارب
عطلة سعيدة للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayssa
جوهرة قوية
avatar

عدد المساهمات : 104
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 30/04/2016
العمر : 15

مُساهمةموضوع: رد: وفاة أسطورة الملاكمة و"الإيمان" محمد علي كلاي   الثلاثاء يونيو 28, 2016 10:19 am

مشكووووووووورة حبيبة ضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاة أسطورة الملاكمة و"الإيمان" محمد علي كلاي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حيوانات الجواهر :: منوعات :: ٱلمعلوِمٱتُ وِ ٱلأخٌبّٱر و النصائح ~-
انتقل الى: